منوعات

صور|٢١ موقعا أثريا بالوطن العربي مهدد بالزوال

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: (٢١ موقعا) أثريا في العالم العربي من أصل(٥٥ موقعا) حول العالم، تصنفها منظمة اليونسكو أنها في دائرة الخطر.

وحسب اليونسكو فثلاثة مواقع أثرية في فلسطين يهددها خطر التهويد والطمس، إضافة لثلاثة مواقع أخرى في اليمن، وثلاثة في العراق، وخمسة في ليبيا، وستة في سوريا.

فلسطين:

ثلاثة مناطق أثرية فلسطينية مصنفة ضمن قائمة الخطر، بسبب المخاطر التي تهددها من قبل الاحتلال، ومحاولات الاستيلاء عليها، سرقتها، وتهويدها، وهذه المناطق هي:

البلدة القديمة في القدس:

تتكون البلدة القديمة من شكل رباعي الأضلاع محاطة بسور تم انهاؤه عام 1542 من قبل السلطان العثماني سليمان الأول.

وتحتوي البلدة القديمة علىكثير من الأماكن الدينية المقدسة، أبرزها: المسجد الأقصى، كنيسة القيامة، وقبر السيد المسيح حسب المعتقد المسيحي، وكنائس السيدة العذراء في جبل الزيتون، ومار يوحنا، وأديرة كثيرة، منها دير السلطان ودير مار أنطونيوس ودير مار جرجس.

كنيسة المهد في مدينة بيت لحم

هي المنطقة التي كانت مهد المسيح وفيها كان ميلاده، بها كنيسة المهد وطريق الحج، كما يتضمن الموقع آثاراً للاتين، واليونانيين الأرثوذكس، والفرنسيسكان، وأديرة وكنائس أرمينية.

قرية بتير

قرية صغيرة جنوب غرب القدس بحوالي 8 كيلومترات، كانت في عهد الرومان مكاناً حربياً محصناً، وتشتهر بمناظرها الخلابة، وبمصاطبها التي تعود إلى القرون الوسطى.

أدرجت على قائمة التراث العالمي  خوفاً من بناء الاحتلال للجدار العنصري عليها.

مصر

منطقة أبومينا وهي قرية رخامية أثرية غرب الإسكندرية،  تشتمل على مدفن القديس مينا العجايبي.

وكانت أبومينا حتى العصور الوسطي الأولى أهم مركز للحج المسيحي في مصر، لكنها اندثرت، ثم أعيد اكتشافها عام 1905 على يد بعثة أثرية ألمانية، بقيادة كارل كوفمان، إذ تمكن في صيف عام 1907 من الكشف عن أجزاء كبيرة منها.

في عام 1979، قررت لجنة اليونسكو إدراج هذا المكان ضمن قائمة التراث العالمي. ثم صنفته عام 2001، على أنه في خطر، بسبب المياه الجوفية التي تغرقه وتهدد بتآكله.

ليبيا

5 مواقع أثرية ليبية تقع ضمن قائمة الخطر لعام 2016، وهي:

شحات

لبدة

صبراتة

غدامس

جبال أكاكوس

سوريا:

حلب القديمة:

بُصرى:

دمشق:

القرى القديمة في شمال سوريا:

قلعة الفرسان وقلعة صلاح الدين

تدمر:

العراق:

آشور والحضر:

سامراء:

اليمن:

الزبيد:

صنعاء القديمة:

شبام:

إلى الأعلى