أخبار

دول خليجية تتقدم بمبادرة لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”

ترجمات – قدس الإخبارية: كشفت صحيفة “وول ستريت” الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن مبادرة بلورتها دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، للمضي قدما في تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وسيتم طرحها خلال زيارة الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” للسعودية الأسبوع المقبل.

وبينت الصحيفة أن المبادرة الخليجية تقوم على تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي ودول الخليج، مقابل تجميد جزئي للبناء في المستوطنات.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المبادرة تتضمن تخفيف القيود الاقتصادية التي تفرضها سلطات الاحتلال على الفلسطينيين وخاصةً في قطاع غزة، وإنشاء خطوط اتصالات مباشرة بين الدول العربية ودولة الاحتلال، وفتح المجال الجوي لدول الخليج أمام الطائرات الإسرائيلية، وإزالة القيود المفروضة على التجارة مع الاحتلال، بالإضافة لتدابير أخرى تتعلق بمنح تأشيرات الدخول لرجال الأعمال والرياضيين “الإسرائيليين” لدول الخليج.

في المقابل، تتعهد حكومة الاحتلال باتخاذ خطوات ملموسة لدفع عملية التسوية، خصوصا تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبادرة تم عرضها على العديد من الدول العربية، قبل إطلاع الرئيس الأمريكي عليها خلال زيارته للسعودية الأسبوع المقبل.

 

“البيوت
إلى الأعلى