أخبار

التميس السعودي ينتشر في مخابز غزة

غزة – خاص قدس الإخبارية: يحتشد أهالي غزة أمام المخابز في شهر رمضان، مقبلين بشكل ملفت على خبز التميس السعودي الذي أصبح يعد حديثا في قطاع غزة، ليعزوا الموائد الرمضانية ويفرض نفسه عليها.

ورغم الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 10 أعوام، وحرمان آلاف الفلسطينيين من السفر إلى السعودية وآداء العمرة أو الحج، فها هم ينقلون الخبز السعودي الملقب “التميس” أو “الأفغاني”.

شبكة قدس الإخبارية استوقفت إحدى النساء التي استطاعت شراء خبز التميس بعد وقت من الانتظار في الطابور الطويل، فتعلق، “هذا خبز التميس الذي كنا نتناوله بكثرة خلال فترة تواجدي في السعودية، ولا زلت أذكره حتى اللحظة لما يتمتع به من مذاق مختلف”.

وتضيف أن أبنائها حدثوها ببدء صناعة الخبز وبيعه في القطاع إلا أنها لم تصدق ما قيل وأصرت على القدوم والتأكد بنفسها، “اعتقدت أن الأمر مجرد تشابه أسماء فقط ويجري تداول أشياء أخرى في القطاع، إلا أني وجدته ذاته، بطعمه ورائحته”.

أما أبو رامي الذي سمع بأن هناك بعض المخابز تقوم بصناعة خبز جديد الشكل والطعم فأصر على أن يحضره، علق، “كنت أجلس مع صديق كان قد اشترى رغيفين من التميس وممسك بهما لفتني منظر الخبز فسألته فقال خبز من السعودية استفسرت عن مكانه وذهبت “

ويبين في حديثه لـ قدس الإخبارية، أنه اشتراه وهو غير مقتنع إلا أن مذاقه المميز بعد أن تناوله رفقة عائلته جعله ضيفًا دائما على مائدة العائلة بالإضافة إلى كون سعره متدني ويتوافق مع إجمالي الدخل لأي مواطن غزي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأشار إلى أن هناك عدة مخابر أصبحت تقوم بإعداده بعد أن كان انتشاره محدود متابعا:” شعبنا لا يرغب عادة كل جديد ليس من تقاليدنا ولكن ذلك الخبز عليه إقبال كبير “

الخبز الأفغاني أو التميس، خبز منتشر في دولتي أفغانستان وباكستان والدول المجاورة والسعودية، غالبا ًيؤكل مع الفول و”النواشف”، ويسمى في السعودية خبز تميس، كذلك في اللغة الفارسية لكن الاسم تبدل من السين الى الزين و أصل الكلمة نان تميز اي الخبز النظيف

يقول أبو السعيد الهجين صاحب مخبز متخصص في مجال خبز التميس والصاج أنه يعرف طريقته منذ أن كان يعيش في المملكة العربية السعودية، ولكن خشية عدم تقبل الكثيرين له في القطاع كانت عامل تردد في خوض التجربة قبل أن يقط هذا التردد بدافع المجازفة.

وأضاف الهجين لـ قدس الإخبارية، أنه وجد التميس إقبالاً واسعا وبالفعل أصبح الكثير من الأصدقاء والمعارف والغرباء يتوافدون عليه لطلبه خصيصا من كانوا يسكنون بالسعودية “، مبينا أن طريقة صنعه تحتاج الى مهارة معينه لإعطاء الطعم المطلوب.

وتابع، “يعرف خبز التميس بالخبز الأفغاني وهو منتشر في السعودية وأفغانستان والدول المجاورة، ولكن عجينته مختلفة تتشكل علي حسب الطلب للزبون بالجبنة أو الزعتر أو أي شيء يريده وهنا تعتبر الإضافة “.

ويتميز خبز التميس السعودي بطريقة تحضير خاصة به، يعلق الهجين، “تعتبر المكونات الأساسية لخبز التميس متشابه إلى حد ما مع أنواع الصاج المعروفة، لكننا نقوم بإضافة زيت الزيتون وهو المكون الاساسي لخبز التميز، بالإضافة إلى طريقة خبزه، حيث تُوضع كريات عجينة خبز التميس في صينية مدهونة بالزيت ثم نخبزها على حرارة 220 درجة مئوية حتّى تحمر وتنضج ونحصل على خبز تميس طازج”.

إلى الأعلى