منوعات

7 نصائح لإعداد “مشاوي” صحيّة

فلسطين المحتلة_ قُدس الإخبارية: في عيد الأضحى تكثر التجمعات العائلية و”العزومات”، وغالباً ما يتم فيها شواء لحم الأضاحى، وبالرغم من أن الشواء هو من أهم الطرق الصحية لطهي الطعام، ويمنحه نكهة خاصة، ومحببة لدى الكثيرين، إلا أن هناك أخطاء نرتبكها أثناء الشواء قد تؤدى إلى الإصابة بالكثير من الأمراض .

لذا يقدم دكتور خالد يوسف، أخصائي أمراض السمنة والنحافة، بعض النصائح المهمة لتفادي كثير من مشاكل الشواء وللحصول على شواء صحى ولذيذ.

1_ عند اختيار اللحم يجب أن يكون خال من الدهون، ويفضل الابتعاد عن اللحم الكندوز، لأنه يأخذ وقتا أطول فى الوصول إلى التسوية.

 2_ عند تتبيل اللحم يجب الامتناع عن إضافة أي نوع من انواع الزيوت، واستبداله بملعقة كبيرة من الخل أو ملعقة من عصير الليمون، حتى يعمل على تحليل أنسجة اللحم وجعلها سهلة وسريعة فى التسوية، وحتى لا تتعرض أيضاً لمدة أطول على النار فتفقد قيمتها الغذائية، ويفضل تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة، حتى تنضج بسرعة.

3_ عند التتبيل يمكن إضافة الملح إلى اللحم قبل مرحلة الشواء بحوالى نصف ساعة فقط؛ لأن الملح يعمل على خروج السوائل من اللحم مما يسبب جفافها عند الشواء.

4_ عند استعمال الفحم في الشواء أبعد مستوى اللحم عن الفحم حوالى 10 سم، حتى لا يحترق اللحم من الخارج و يظل نيء من الداخل.

5_ استعمل ملعقة أو ماسك اللحوم بدلاً من الشوكة في تقليب اللحم؛ لأن عند غرس الشوكة في اللحم ينزل منها بعض السوائل التي تحتوى على قيمة غذائية هامة، فتفقد أثناء الشواء .

6_ عند وجود أجزاء محترقة من الخارج في اللحوم يجب نزع هذه الأجزاء المتفحمة؛ لأنها تحتوى على مواد مسرطنة لذلك يجب نزعها من اللحم قبل تقديمها.

.
7_ احرص على عدم تساقط سوائل أو دهون على الفحم، حتى لا ينبعث مزيد من الدخان فيترسب داخل أنسجة اللحم فتصبح ضارة بالصحة .

إلى الأعلى