أخبار

عباس يصدر توجيهاته بعد اتفاق القاهرة.. والحكومة ترحب

غزّة- قُدس الإخبارية: أصدر الرئيس محمود عباس عصر اليوم الخميس توجيهات إلى كل من حكومة الوفاق وجميع الأجهزة والمؤسسات بالعمل الحثيث لتنفيذ ما تم الاتفاق في العاصمة المصرية القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

وقال عباس في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (وفا)، إن ما تم الاتفاق عليه يعزز ويسرع خطوات إنهاء الانقسام واستعادة وحدة الشعب الفلسطيني والأرض والمؤسسات الفلسطينية، مرحبًا بالإنجاز الذي تحقق في الحوار بين حركتي فتح وحماس، برعاية مصرية في القاهرة.

ودعا جميع القوى والفصائل إلى بذل كل الجهود لتحقيق ما يصبوا إليه الشعب الفلسطيني في استعادة الوحدة، موجهًا الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للدور الكبير الذي قامت به جمهورية مصر العربية من أجل تحقيق ما وصفه بـ”الإنجاز الهام”.

الحكومة ترحّب

من ناحيته، بارك رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني رامي الحمدالله، الاتفاق الذي تم توقيعه في القاهرة بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية، مشيرًا إلى أنه سيتواجد في قطاع غزة قريبًا.

وأضاف الحمد الله، “أننا ملتزمون بتوجيهات الرئيس محمود عباس وسنعمل على تنفيذ الاتفاق بشكل فوري”، لافتًا إلى أن هذا الاتفاق يعني البدء بمرحلة جديدة من العمل المكثف لأجل إنهاء معاناة أهلنا في القطاع.

ووقعت حركتا فتح وحماس ظهر اليوم الخميس اتفاق المصالحة رسميًا في القاهرة، برعاية المخابرات المصرية، تتويجًا للحوارات التي بدأت الثلاثاء الماضي برعاية مصرية، وتضمنت جلسات مطولة، بعدما وجهت مصر الدعوة لعقد اجتماع بالقاهرة يوم 21 نوفمبر لكافة الفصائل الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو 2011.

واتفقت الحركتان على إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في إدارة شؤون غزة كما في الضفة الغربية بحد أقصى يوم 1/12/2017، مع العمل على ازالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

إلى الأعلى