أخبار

ترمب يعلنها: القدس عاصمة “إسرائيل”

القدس المحتلة – قدس الإخبارية: أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” القدس المحتلة، عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، إيفاء بوعوده التي قطعها على نفسه خلال حملته الانتخابية في سباق الانتخابات الأمريكية نحو البيت الأبيض.

كما أعلن ترمب في خطاب له اليوم في البيت الأبيض أنه وجه أوامره لوزارة الخارجية للعمل من أجل نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض مساء اليوم :”الاعتراف بأن القدس مدينة مهمة لإسرائيل، وعاصمة لها، وهذا القرار وافق وصوت عليه الكونغرس، ولكن منذ 20 عام كل الرؤساء السابقين أجلوا نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، وكانت تنقصهم الشجاعة”.

وأضاف ترامب :”قررت آن الأوان أن أعلن رسميا عن القدس عاصمة لإسرائيل، ووجهت أوامري للخارجية بالبدء الفوري لنقل السفارة من تل أبيب للقدس”.

واستهجن الرئيس الأمريكي تردد الرؤساء السابقين في إعلان القدس عاصمة إسرائيل، قائلا :”الرؤساء السابقين جعلوا الوعد شعار انتخابيا، ولكن أنا الآن أنفذ هذا الوعد، والرؤساء السابقين كان ينقصهم الشجاعة من أجل نقل السفارة للقدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

واعتبر ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” قرار تأخر كثيرا إصداره، مشيرا إلى أن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يصب في مصلحة عملية السلامة.

وأعلن ترامب مواصلة الولايات المتحدة بالتزاماتها بالتوسط من أجل التوصل إلى اتفاقية سلام مقبولة من الطرفين، مضيفا :”تأخر إعلان القدس عاصمة لـ”إسرائيل” لم يؤخر عملية السلام، والقدس هي قلب واحدة من أنجح الديمقراطيات في العالم”.

وجاء إعلان ترمب على الرغم من الإجماع العالمي على ضرورة وقف هذه الخطوة لما سينتج عنها من ردات فعل فلسطينية غاضبة سيصطلي الاحتلال الإسرائيلي من لهيبها.

الأكثر مشاهدة خلال الأسبوع

إلى الأعلى