ثقافة ومعرفة

ميكرونيسيا.. واحدة من 8 دول منحازة لـ”إسرائيل”

معرفة وثقافة – قدس الإخبارية: تقع ميكرونيسيا في المحيط الهادي الشمالي على شكل مجموعة من الجزر بين كل من إندونيسيا وهاواي، يحدها من الشمال الشرقي جزر المارشال، ومن الجنوب الشرقي نورو، وجنوباً بابوا غينيا الجديدة، ومن الجنوب الغربي إندونيسيا، ومن الغرب بالاو.

وتبلغ مساحة ميكرونيسيا 702 كيلومتر مربع، ويسكنها 107.862 نسمة، وتستخدم الدولار الامريكي عملة لها.

قام مجلس الأمن بجعل ميكرونيسيا من الأقاليم الخاضعة لوصاية الأمم المتحدة وذلك تحت الإدارة الأمريكية في عام 1947، وفي عام 1979 حصلت ميكرونيسيا الموحدة على الحكم الذاتي كما قامت بتطبيق دستورها الخاص.

ووقعت ميكرونيسيا معاهدة الاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983 ، وبعدها بثلاثة أعوام أي في عام 1986 حصلت ميكرونيسيا على استقلالها بعدما أعلنت الحكومة الأمريكية وقف العمل باتفاقيات الإقليم الخاضع لوصاية الأمم المتحدة، وانتهت الوصاية الأمريكية على ميكرونيسيا في عام 1990.

وفي 17 سبتمبر 1991 قامت ميكرونيسيا بالانضمام إلي الأمم المتحدة، وفي يوليو 1993 أصبحت عضوًا في صندوق النقد الدولي.

وكانت ميكرونيسيا اليوم واحدة من9 دول صوتت لصالح قرار إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وهذه الدول هي هندوراس، “إسرائيل”، جواتيمالا، اميركا، توجو، بالاو، ناورا، ميكرونيزيا، جزيره مارشال”، مقابل 128 دولة صوتت رافضة قرار الإدارة الأمريكية.

إلى الأعلى