علوم وتكنلوجيا

كيف تسد ثغرة “سبكتر” في أجهزة آبل؟

علوم وتكنولوجيا – قدس الإخبارية: أصدرت شركة آبل أمس الاثنين تحديثا لنظام التشغيل “آي.أو.أس” الخاص بهواتف آيفون وحواسيب آيباد، وذلك لإصلاح ثغرة كبرى أثرت على رقائق كل الحواسيب تقريبا التي صنعت في العقد الأخير.

ويحمل الإصدار الجديد الرقم 11.2.2 ويتضمن تحسينات أمنية، وقالت آبل إنها “توصي به لجميع المستخدمين”، وهو يتوفر لهواتف آيفون 5أس وما تلاه، والحاسوب اللوحي آيباد أير وما تلاه، وجهاز آيبود تاتش الجيل السادس.

وأوضحت الشركة أن التحديث الجديد يأتي بتحسينات أمنية لمتصفح “سفاري” و”ويب كيت” للتخفيف من آثار ثغرة “سبكتر”.

وكانت آبل قد أعلنت الخميس الماضي أنها بصدد إصدار تحديث لإصلاح متفصح سفاري على أجهزة آيفون وآيباد وماك.

وكشفت شركة غوغل وباحثون أمنيون آخرون الأسبوع الماضي عن ثغرتين كبيرتين في الرقائق، إحداها تسمى “ميلتداون” وتؤثر فقط على رقائق شركة إنتل، والأخرى تسمى “سبكتر” وتؤثر على رقائق شركات إنتل وآرم وأي.أم.دي بشكل يجعل كافة أنواع الحواسيب والهواتف الذكية عرضة لاختراق المتسللين وقراصنة الانترنت.

وقالت آبل على موقعها الإلكتروني “من أجل حماية عملائنا، لا تكشف آبل أو تناقش أو تؤكد أي مسائل متعلقة بالأمن إلى أن يتم إجراء تحقيق وإصلاح الثغرة”.

وكانت الشركة قد أصدرت تحديثات لأنظمة تشغيل أجهزة ماك وتلفزيون آبل وساعة آبل التي تنتجها، وأكدت أنه لا توجد حالات معروفة استغل فيها متسللون هذه الثغرات في الأجهزة التي تنتجها.

 

 

المصدر: رويترز

إلى الأعلى