أخبار

شاهد| جمعة الغضب السادسة.. نقاط التماس تشتعل بالمواجهات

فلسطين المحتلة – قدس المحتلة: اشتعلت نقاط التماس في مختلف مدن الضفة المحتلة بالمواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال، وذلك في جمعة الغضب السادسة على الإعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال.

وتصاعدت حدة المواجهات في نقاط التماس وخاصة في مدينة نابلس ومحيطها، حيث يفرض الاحتلال طوقا عسكريا منذ يومين إثر عملية إطلاق النار الفدائية التي قتل فيها أحد كبار قادة المستوطنين، قبل أن يتمكن منفذ العملية من الانسحاب من المكان.

وذكرت طواقم الهلال الأحمر أن حصيلة الإصابات  في الضفة المحتلة بلغت 50 إصابة بينها خمس إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و٤٥ اختناقا بالغاز، فيما بلغت الإصابات في غزة  ٢٥ إصابة بالرصاص الحي.

ففي مدينة نابلس، شهدت قرية اللبن الشرقية، بيتا، بيت فوريك، مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال تخللها إطلاق زخات من الرصاص والقنابل الغازية والصوتية.

وحاول المستوطنون اقتحام قرية اللبن الشرقية ومداهمة أحد المنازل، قبل أن يتمكن شبان وأهالي القرية من التصدي للاعتداء وطرد المستوطنين.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان خلال المواجهات العنيفة التي شهدتها بلدة بيتا.


وففي مدينة الخليل، أطلقت قوّات الاحتلال قنابلها الغازية والصوتية صوب مسيرة حاشدة شارك فيها عشرات المواطنين انطلاقًا من مسجد الحسين بن علي وصولا إلى منطقة باب الزاوية، ما أوقع عدّة حالات اختناق في صفوف المواطنين.


وفي المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان خلال قمعها تظاهرة خرجت من وسط المدينة صوب المدخل الشمالي للمدينة مناصرة لمدينة القدس ورفضًا للقرار الأمريكي، ومن بين المعتقلين: عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج، وسكرتير الشبيبة وسام حمدان، وأمين سر حركة فتح في منطقة الجمعة.

كما واندلعت مواجهات عنيفة في عدة نقاط تماس في محافظة رام الله، إذ شهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات مع قوات الاحتلال، أصيب خلالها أحد الشبان برصاص حي في قدمه.

ومنعت قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت الطواقم الصحفية والطبية من التواجد في ميدان المواجهات أو الاقتراب من الجنود.

كذلك اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية النبي صالح، وقرية بدرس، وقرية بعلين، المغير، بيت سيرا دفعت خلالها الاحتلال قواته العسكرية إلى تلك المناطق، وتصاعدت المواجهات وسط إطلاق صليات من الرصاص الحي والقنابل الغازية دون وقوع إصابات.


وفي بلدة أبو ديس شرق القدس، اعتقلت وحدة المستعربين في جيش الاحتلال ثلاثة شبان خلال مواجهات عنيفة شهدتها المنطقة.

وأصيب عدد كبير من الأهالي بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مستمرة على الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية، وذكرت طواقم الهلال الأحمر أن الإصابات بلغت (13) إصابة بالاختناق .

فيما شهدت بلدة كفر قدوم وفرعتا وجيبت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال أصيب خلالها شاب بالرصاص المعدني.

 وفي قطاع غزة، أصيب 25 شابا بالرصاص الحي حسب إحصائيات طواقم الهلال الأحمر، وذلك خلال مواجهات اندلعت على الحدود الشرقية للقطاع.

وذكرت مصادر إعلامية أن ثلاثة شبان أصيبوا برصاص الاحتلال بعد وصولهم مع عدد من الشبان بوابة سريج الحدودية شمال شرق خانيونس.


إلى الأعلى