أخبار

9 عمليات فدائية ومقتل 3 إسرائيليين خلال الأسبوع الثالث من آذار

الضفة المحتلة- قُدس الإخبارية: شهد الأسبوع الثالث من آذار الحالي، 9 عمليات فدائية أدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة سبعة آخرين بجروح مختلفة، في أنحاء متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين.

ورصد موقع “الانتفاضة” 9 عمليات في إحصائية أصدرها اليوم الخميس أن جنديين إسرائيليين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون في عملية دهس نفذها الفدائي علاء قبها بالقرب من مستوطنة “مابو دوتان” في محافظة جنين.

وأشار الموقع، إلى مقتل جندي آخر بعملية طعن نفذها الشهيد عبد الرحمن بني فضل في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، كما أصيب جنديان بجروح مختلفة، بعد رشقهم بالحجارة بالمواجهات التي اندلعت في طولكرم وعوريف في نابلس.

وفي السياق، أصيب مستوطنين بحجارة شبان الانتفاضة، بعد محاولتهم الاعتداء على الفلسطينيين قرب مستوطنة “كوخاف هشاحر” برام الله، وبلدة حوسان ببيت لحم.

وخلال الأسبوع الثالث من مارس، استهدفت مجموعة من الشبان، دوريات قوات الاحتلال في القدس وقطاع غزة بثلاث عبوات ناسفة، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

ووفق الإحصائية، فقد أصيب 119 فلسطينيًا بالرصاص الحي والمطاطي، والعشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 91 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 14 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس، خلال تلك الفترة.

وسجل موقع “الانتفاضة” ارتقاء الشهيد عبد الرحمن ماهر بني فضل (28 عامًا) من بلدة عقربا قضاء نابلس، بعد تنفيذه عملية طعن أدت لمقتل حارس أمن إسرائيلي، حيث احتجزت قوات الاحتلال جثمانه، لتصبح عدد الجثامين المحتجزة لديها 17 جثمانًا.

وذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت 117 فلسطينيًا بينهم 23 طفلًا وأسرى محررون في محافظات (الخليل، القدس، جنين، بيت لحم، نابلس، طولكرم، وقلقيلية).

كما اعتقلت الفدائي عبد الحكيم عاصي منفذ عملية الطعن قرب “اريئيل”، التي قتل فيها الحاخام “ايتمار بن جال” بداية فبراير الماضي”.

وبحسب إحصائية موقع “الانتفاضة”، أصدرت محاكم الاحتلال منذ قرار مقاطعة الأسرى الإداريين المحاكم الإدارية، حوالي (90) قرارًا إداريًا ما بين أوامر جديدة أو تجديد لفترات أخرى.

ولفتت إلى أن سلطات الاحتلال أفرجت خلال الأسبوع الثالث من مارس عن الأسير محمد وليد شواهنة من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بعد قضائه 16 عامًا بالأسر.

وأوضحت أن آليات الاحتلال المتمركزة شرق محافظات قطاع غزة واصلت خلال الفترة المذكورة فتح نيران رشاشاتها اتجاه أراضي ومنازل الأهالي، حيث استهدفت المنازل والأراضي أكثر من 8 مرات، إضافة لتوغلها شرق غزة وفي خان يونس ورفح، ومخيم جباليا، ومنطقتي بيت لاهيا وبيت حانون.

كما استهدفت قوات الاحتلال أراضي الأهالي ومواقع المقاومة بأكثر من 20 صاروخًا أو مدفعية من طائرات ودبابات الاحتلال.

وفي السياق ذاته، واصلت زوارق الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين، حيث استهدفت مراكب الصيادين في عرض بحر القطاع ست مرات.

ووفق متابعة موقع “الانتفاضة”، فقد بلغ عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك خلال الأسبوع المنصرم أكثر من 531 مقتحمًا.

الأكثر مشاهدة خلال الأسبوع

إلى الأعلى