أخبار

غواتيمالا تفتتح سفارتها في القدس المحتلة

غواتيمالا- قُدس الإخبارية: افتتحت دولة “غواتيمالا” صباح الأربعاء مقر سفارتها الجديد في مدينة القدس المحتلّة، بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي نقلت سفارتها أول أمس، وسط مخالفة للقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة.

وقال رئيس غواتيمالا جيمي موراليس في مراسم التدشين إن بلاده و “إسرائيل” دولتان حليفتان منذ 70 عامًا، واصفًا يوم تدشين السفارة بأنه “يوم تاريخي في علاقات الصداقة بين البلدين”.

أما رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، فأشاد بالقيم المشتركة بين “إسرائيل” وغواتيمالا، مذكّرًا بأن غواتيمالا كانت ثاني دولة تعترف بـ”إسرائيل”، معلنًا قبول دعوة للقيام بزيارة إلى غواتيمالا.

وكان الرئيس الغواتيمالي وصل “إسرائيل” أمس على رأس وفد يضم وزيري الدفاع والاقتصاد ورئيس البرلمان ورئيس المحكمة العليا.

وقال السفير الإسرائيلي المعتمد لدى غواتيمالا وهُندوراس ماتي كوهين إن هندوراس تفكر في احتمال اتخاذ خطوة مماثلة، علما بأن سفارتها كانت في الماضي تتخذ من العاصمة مقرا لها.

واحتلت “إسرائيل” مدينة القدس عام 1967، وأعلنتها عاصمة أبدية وموحدة في 1980، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي منذ ذلك الحين، فيما أعلن الرئيس الأمريكي في السادس من ديسمبر الماضي القدس عاصمة للاحتلال، وانتقلت السفارة الأمريكية إلى القدس في الرابع عشر من مايو بالتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

الأكثر مشاهدة خلال الأسبوع

إلى الأعلى