أخبار

صور| 280 ألف مصلٍ أدوا صلاة “الجمعة الأخيرة برمضان” في الأقصى

القدس المحتلة- قُدس الإخبارية: أدى مئات الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة اليوم، في المسجد الأقصى، في الجمعة الرابعة والأخيرة من رمضان والتي تتزامن مع “يوم القدس” والذكرى الواحدة والخمسين للنكسة، والسبعين للنكبة الفلسطينية.

وتوافد نحو 280 ألف مصل فلسطيني إلى باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، عبر الطرق المؤدية إليه ومن الضفة والداخل المحتل، إضافة إلى سلوك الشبان طرقٍ مختلفة لتجاوز الجدار الفاصل والوصول إليه برغم الخطورة.

وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الشيخ عزام الخطيب، إن “أكثر من 280 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم’، مرجحاً أن ‘يبقى عشرات الآلاف منهم لإحياء ليلة القدر في المسجد الليلة”، فيما بدأ عشرات الآلاف من المصلين بالزحف إلى المسجد الأقصى منذ ليلة أمس ووصلت الذروة في ساعات صباح اليوم حيث تتزامن صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان مع ليلة القدر.




وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن قرابة 100 مصل من القدس والأراضي المحتلة 48، الليلة، صلاتي العشاء و”التراويح” في رحاب المسجد الأقصى المبارك، في أجواء روحانية وإيمانية متميزة.

وذكرت وكالة “وفا” الرسمية، “إن مئات المصلين انضموا الى المعتكفين في المسجد الأقصى لقضاء ما تبقى من أيام شهر رمضان في التعبد في رحابه الطاهرة”.

ووصلت عشرات الحافلات من مختلف المناطق منذ ساعات الصباح، محملة بالمصلين الذين اخترقوا البلدة القديمة باتجاه المسجد الأقصى، في حين لجأ المئات إلى الحجز في فنادق المدينة بانتظار صلاة الجمعة الرابعة وربما الأخيرة في الشهر الكريم بالأقصى المبارك.

وتشهد القدس، وأسواق بلدتها التاريخية، خاصة القريبة من أبواب المسجد، حركة نشطة وازدحامات بالمتسوقين.

وكانت دائرة الأوقاف الاسلامية واللجان العاملة في “الاقصى” أعدت استعدادات مسبقة لاستقبال نحو  ثلاثمائة ألف مصل في صلاة الجمعة يوم غد في “الأقصى”، في الوقت الذي شرعت فيه لجان الأحياء في القدس القديمة بالتحضير والاستعداد لهذه الجمعة المباركة.

في سياقٍ متصل، أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق المسجد الأقصى المبارك بوجه المستوطنين اعتباراً من الجمعة وحتى نهاية عطلة عيد الفطر السعيد، وذلك عقب احتجاجات المصلين والمواجهات المحدودة في “الأقصى” اليوم ضد اقتحامات المستوطنين للمسجد المبارك.

الأكثر مشاهدة خلال الأسبوع

إلى الأعلى